ماهو NFT-الرموز الغير القابلة للاستبدال

NFT1.jpg

في الآونة الأخيرة أصبح مصطلح الرموز الغير قابلة للاستبدال Non-fungible token  أو كما تعرف بـ (NFT) منتشرا بكثرة، وسبب هذا الانتشار والشهرة لهذه الرموز (NFT) راجع بدرجة كبيرة لبيع بعضها بمبالغ مالية باهضة وضخمة، وهذا ماجعل الكثير من المستخدمين يبحثون عن ماهي هذه (NFT) وكذالك المستخدمين العرب أصبح هذا الأمر يشغل بالهم كثيرا، لهذا قمنا بإعداد هذا المقال لكي نقدم شرح مبسط نتكلم فيه على النقاط التالية.

1-تعريف الرموز الغير قابلة للاستبدال NFT

تعتبر (NFT)  هي آخر صيحة في عالم البلوكشين، والتي تعتمد على التشفير و على سلاسل (بلوكتشين)، ويتم إستخدام الترميز (ERC 1155) والترميز (ERC721) في بناء هذه التقنية، وتمر الوسائط والبيانات  التي يتم تحويلها الى رموز غير قابلة للإستبدال، بعملية يطلق عليها إسم السك، وتمتاز هذه البيانات والوسائط التي يتم سكها على هذه الأنظمة بالفرادة والنذرة وكذالك عدم القابلية للتجزئة. بمعني أنه لا يمكن تقسيمها الا أجزاء، إما أن تشتري الرمز كامل أو عدم القيام بذلك، وهذا ما يجعلها تختلف عن العملات الرقمية. وأما بخصوص الفرادة فهذا يعني أن المنتج الذي يتم سكه لايمكن تكراره على شبكة البلوكتشين مرة أخرى.

2-ما هي الفائدة من شراء NFT ؟

ربما تطرح على نفسك هذا السؤال؟ بكل بساطة الفائدة من شراء صورة أو شيء على شكل رموز الغير القابلة لإستبدال هو أنك تشتري الأصل، مثال بسيط إذا كانت بحوزتك النسخة الأصلية للوحة موناليزا الشهيرة مثلا!، هذا يعني شرائك للرمز NFT الأصلي وهو مسجل على شبكة البلوكشين ولا يمكن تزويره بثاثا.

3-ماهي الأشياء التي يتم بيعها على شكل NFT؟

 يمكن بيع جميع أنواع الوسائط والأشياء الرقمية مثل:الألعاب، الموسيقى،صور، مقاطع فيديو،البرامج.. إلخ، بمعنى أن كل ما هو رقمي يمكن سكه وبيعه على شكل رموز الغير القابلة لإستبدال ببساطة، مقابل عملة (الإيثريوم)أو(سولانا).

وهناك بعض الأمثلة على بعض المعاملات التي تم إستخدام تقنية NFT وتناولتها الصحافة بكثرة، ونالت إهتمام الناس ..

قام الرئيس التنفيذي لشركة تويتر جاك دورسي بعرض أول تغريدة له وكانت على شكل رمز غير قابل للإستبدال NFT، وقام ببيعها بمزاد علني مقابل 2.5 مليون دولار، وهذا الشخص الذي قام بشراء هذه النسخة أصبح يمتلك الأصل، فحتى لو قام جاك دورسي ببيع ألف نسخة أخرى من هذه التغريدته، فسوف يكون لدى الشخص الأول النسخة الأصلية الأولى دائما.  ويمكنه أيضا بيعها، وكل من يقوم بشرائها سوف يتم الاعتراف به على أنه المالك الأصلي.

NFT 11.jpg

وهناك شخص يدعى Mike Winkelmann ومعروف بإسم Beeple، فنان رقمي، هذا الشخص قام ببيع رمز NFT، وهو عبارة عن 5000 صورة مجمعة في صورة واحدة، مقابل 69 مليون دولار! هذا الشخص كل يوم ينجز صورة بها تصميم معين وينشرها على الإنترنت.وكانت هذه نتيجة عمل  5000 يوم بالتصميم.

NFT 31.jpg

وأيضا هناك بنت بعمر 21 عام باعت صورتها الشخصية مقابل 500 ألف دولار، هذه الصورة قد إلتقطها لها والدها وهي بالرابعة من عمرها، وأصبحت هذه الصورة، ميمز شهير على الإنترنت ويدعى (فتاة الكوار)، وتظهر به فتاة صغيرة تنظر إلى الكاميرا بنظرة شريرة بينما يوجد خلفها منزل يحترق. 

NFT 21.jpg

4-ماهي مميزات الرموز الغير القابلة للاستبدال

الميزة التي تبدو أكثر وضوحا هي تقليص عدد كبير من الوسطاء كذالك تسهيل عملية نقل الملكية. بحيث يؤدي تحويل الأصول الملموسة إلى أصول رقمية و تبسيط العمليات والإستغناء عن وسطاء. ونأخد بطاقات الهوية الخاصة بالعمل في أحد الشركات كمثال، والتي يتوجب إضهارها في جميع نقاط الدخول والخروج داخل المبنى الذي توجد به هذ الشركة. ويمكن تحويل هذه البطاقات الفردية إلى NFT، ولكل واحدة منها مجموعة من الخصائص الفريدة الخاصة بها، و لتبسيط إجراءات الدخول والخروج للمسؤولين كمثال آخر.

يمكنا أيضا إضفاء الطابع الديمقراطي على الاستثمارات وذالك عن طريق تجزئة الأصول الملموسة مثل العقارات على سبيل المثال. حيث يمكن توزيع الأصول الرقمية بين عدة مالكين أسهل ب 100 مرة من توزيع الأصول المادية بين مالكين متعددين. وهذا النهج لا يتعلق بالعقارات فقط ، وإنما يمكن تطبيقه أيضا على عدة أشكال أخرى من الممتلكات، كالأعمال الفنية وغيرها.

قد يعجبك أيضا: أفضل 5 طرق لربح من الانترنت-2022

ومن مزاياها أيضا أنها لا يمكن تكرار الرموز، مما يجعلها غير قابلة للاستبدال. ولا يمكن تدمير هذه الرموز مما يجعلها غير موصلة. ولا يمكن حجب الرموز أيضا مما يجعلها غير إقصائية. ولا يتم تحديد قيمة الرموز المميزة الأصلية من خلال شرائها أو بيعها، ولكن يتم تحديدها من خلال تفرده وندرته.

5-مستقبل الرموز الغير القابلة للاستبدال (NFT)

إكتسبت NFT شعبية كبيرة في الأخبار، وقد تم الاعتماد عليها من قبل العديد من المشاهير. وحتى الأندية الرياضية أصبحت تتبنها أيضًا، وتتزايد فرص تحقيق الربح في هذا المجال، ويمكن للكثيرين أن يصبحوا أثرياء من خلال إنتاج وبيع هذه الرموز الغير القابلة لاستبدال.

6-حجم سوق عملات ال NFT منذ بداية 2021

تم بيع أزيد من 94 مليون دولار منها خلال شهري أكتوبر وديسمبر في سنة 2020، ويتزامن هذا النمو من المعاملات مع دخول مستثمرين جدد إلى السوق. وفقًا لموقع NonFungible.com والذي يتتبع مبيعات هذه الرموز غير القابلة للاستبدال أنه تم شراء أزيد من 2 مليار دولار منها،

خلاصة

 على حسب إعتقادي أن هذا العالم يتجه حاليًا نحو ما كل ماهو رقمي، وأن (البلوكشين) لايزال يحتوي على عدة مفاجآت ولعل آخرها هو الرموز الغير القابلة للإستبدال NFT والتي بفضلها حقق الكثير من الشباب ثروات سريعة، لذلك إن كنت فنانًا أو مبرمجًا أو لديك مهارة يحتاجها هذا المجال فيمكنك تقديمها عبر الإنترنت والبحث عن وظيفة في هذا المجال. لأن عالم NFT ينتظر المهتمين به لتحقيق طموحاتهم في أنشطتهم الذكية، وخاصة أن هذا المجال لا يزال حديث الولادة ولا يزال في مهده.

شارك المعرفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *